الدولية

المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان يلتقي ممثلي حركة “طالبان” في الدوحة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين، أن المبعوث الأمريكي الخاص للمصالحة في أفغانستان، زلماي خليل زاد، سيلتقي ممثلي جماعة طالبان الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة.

العالم – الاميركيتان

وجاء في بيان المكتب الصحفي للخارجية الأمريكية: “سيلتقي السفير خليل زاد يوم الـ 13 من شهر نيسان/أبريل الجاري بممثلي جماعة “طالبان” لبحث المسائل الراهنة المتعلقة بتنفيذ الاتفاق بين الولايات المتحدة والجماعة”.

ووقعت الولايات المتحدة وجماعة طالبان، أواخر شهر شباط/فبراير الماضي، بالعاصمة القطرية، اتفاقية تهدف إلى إطلاق عملية سلام في أفغانستان ووضع حد لأطول حرب في التاريخ الأمريكي، والتي أودت بحياة عشرات الآلاف وكلفت مليارات الدولارات.

وتأمل الولايات المتحدة من خلال الاتفاق بإنهاء عقدين من الصراع وإعادة 13 ألف عسكري أمريكي يتمركزون في أفغانستان.

وينص الاتفاق على أن تتعهد طالبان بقطع العلاقات مع تنظيم “القاعدة” ومواصلة الحرب على تنظيم “داعش” وانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان خلال 14 شهرا.

كما ينص على تقليص الولايات المتحدة وحلفائها والتحالف لقواتهم إلى 8600 فرد خلال 135 يوما “بشكل متناسب”، فضلا عن سحب الولايات المتحدة، وحلفائها والتحالف لكافة قواتهم من 5 قواعد عسكرية. كما يتم الانسحاب الأجنبي بشكل كامل من أفغانستان بمرور التسعة أشهر ونصف المتبقية.

ويضمن الاتفاق عدم استخدام الأراضي الأفغانية ضد أمن الولايات المتحدة وحلفائها، ووضع الوقف الدائم والشامل لإطلاق النار ضمن أجندة المفاوضات بين الأطراف الأفغانية.

كما ينص الاتفاق على إطلاق سراح 5000 سجين من جماعة طالبان و1000 سجين من الجانب الآخر بحلول 10 آذار/مارس، مع تحديد هدف الإفراج عن كافة المعتقلين المتبقين على مدار 3 أشهر لاحقة.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى