الدولية

بانوراما.. اكتشاف إيراني جديد وتعليق تمويل أميركا لمنظمة الصحة

كشف حرس الثورة الاسلامية في ايران عن منظومة ذكية جديدة هي الأولى من نوعها في العالم تحمل اسم “مستعان”، وقد قال قائد حرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي ان المنظومة قادرة على الكشف عن فيروس كورونا خلال خمس ثوان على مسافة تصل الى شعاع مئة متر. ووصف الرئيس الإيراني حسن روحاني أوضاع البلاد الصحية بالجيدة، داعيا الأعداء الى الكف عن دعاياتهم السلبية ضد ايران.

العالم _ بانوراما

في هذا المحور والذي يأتي تحت عنوان “مكافحة كورونا في ايران.. كشف علمي جديد” نناقش مع ضيف الحلقة مسألة التطور اللافت في مواجهة كورونا في ايران والجهود الاستثنائية للبحث عن السبل الكفيلة لوقفه، وكم سينفع هذا الكشف الجديد في التقليل من انتقال العدوى ومكافحة المرض.

أيضا نسلط الضوء في هذا الملف على دور الحرس في هذا المجال مع أن المعروف عنه هو انه مؤسسة عسكرية وهل هناك مكاسب اخرى حققتها ايران فيما يتعلق بمكافحة كورونا؟.

في الملف الثاني والذي يأتي تحت عنوان “تعليق المساهمة الأميركية في منظمة الصحة..المبررات والتداعيات” ننتقل الى اميركا حيث اثار قرار دونالد ترامب تعليق المساهمة المالية في منظمة الصحة العالمية موجة من الانتقادات الدولية الرافضة لتلك الخطوة.وقد اجمعت مواقف قادة دول ومؤسسات على ان العالم يجب ان يتضامن ويتوحد خصوصا في هذه المرحلة الحرجة بدل تقاذف الاتهامات التي تعيق جهود منظمة الصحة لمواجهة جائجة كورونا.

نناقش مع ضيف المحور أسباب اتخاذ الولايات المتحدة مثل هذا القرار وهل هي مشكلة منظمة الصحة كما تدعي اميركا، ام انها مشكلة اميركية؟

أيضا لماذا اختارت اميركا هذه الفترة الحساسة حيث يواجه العالم مخاطر بسبب كورونا لاعلان تعليق مساهمتها، وهل كان بمقدورها تاجيل هذه الخطوة الى مابعد الازمة أما لا؟.

يذكر ان نشرة “بانوراما” تأتيكم في بث مباشر كل ليلة في الساعة 19:30 بتوقيت غرينيش.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى