اقتصاد

وزير الطاقة الإيراني: سيتم إفتتاح 9 سدود هذا العام وسيتم ملء 9 سدود أخرى

أعلن وزير الطاقة الإيراني، اليوم الإثنين، أنه سيتم خلال هذا العام إفتتاح 9 سدود، وسيتم ملء 9 سدود أخرى بالمياه، وسيتم إعداد 54 ألف هكتار من الأراضي للزراعة من خلال إنشاء شبكة أساسية للري والبزل.

– الأخبار ایران –

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن رضا أردكانيان قال للمراسلين: سيتم خلال هذا العام (بدأ في 20 آذار/مارس 2020)، وفي إطار النهضة العمرانية، تدشين 250 مشروعا للمياه والكهرباء والصرف الصحي بتمويل 50 تريليون تومان.

وأضاف: في إطار هذه النهضة العمرانية، سيتم إفتتاح 9 سدود كبرى هذا العام، وسيتم ملء 9 سدود أخرى بالمياه، كما سيتم إعداد 54 ألف هكتار من الأراضي للزراعة من خلال إنشاء شبكة أساسية للري والبزل.

وتابع: من المشاريع الاخرى لهذا العام؛ 9 مصافي للمياه و11 مصفاة لمياه الصرف الصحي وإيصال المياه إلى 1400 قرية يقطنها اكثر من 700 ألف شخص، وربط 12 محطة كهروحرارية بطاقة اكثر من 2100 ميغاواط، وعدة مئات من المحطات الكهروشمسية والكهروهوائية صغرى، فضلا عن نصب أكثر من 1900 كيلومتر من خطوط نقل الطاقة الكهربائية، وتعزيز برنامج تبادل الطاقة الكهربائية مع دول الجوار وتفعيل اللجان الاقتصادية المشتركة مع روسيا وأفغانستان وأرمينيا وطاجيكستان وقطر.

ولفت ألى أنه تم خلال العام الماضي، افتتاح 227 مشروعا بقيمة قرابة 33 تريليون تومان، بما فيها 10 سدود للتخزين و3 شبكات للري والبزل و24 مشروعا لإيصال المياه للقرى و17 مشروعا لإيصال المياه في المدن و13 مصفاة لمياه الصرف الصحي. وكذلك 18 محطة كهروحرارية و17 محطة كهروشمسية وكهروهوائية، و6 محطات صغرى لتوليد الكهرباء، و103 مشاريع لنقل لتوزيع الطاقة الكهربائية.

/ انتهى /

المصدر : وكالة تسنيم الأخبارية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى