الدولية

هل سنكون أمام نظام عالمي جديد ومن الذي سيقوده؟

كشف تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم النقاب الكثير من الحقائق التي اتخذها الاستكبار العالمي سلاحا له لتمرير سياساته الاقتصادية والسياسية فضلا عن الاجتماعية.

العالم – ما رأيكم

مراقبون دوليون يتوقعون ان العالم سيتغير بشكل جذري بعد القضاء على فيروس كورونا القاتل الذي ينبئ بتفتيت الاتحادات بين عدد من الدول الاوروبية والاميركية بسبب عدم مساندة بعضها البعض. وأكدوا ان ازمة فيروس كورونا المستجد عرضت مفهوم دولة الرعاية لاهتزاز قوي. مؤكدين ان الازمة التي تمر بها ايطاليا واسبانيا ستحول الدول ضمن الاتحاد الأوروبي ما بعد كورونا الى تحالفات جديدة وستعيد ارتباطها ببعضها البعض.

خبراء بالشؤون الفرنسية يرون ان بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا ستتغير الكثير من الأشياء في العالم. مؤكدين ان تاثير فيروس كورونا سيكون أكثر من تأثير الامراض السابقة بسبب ان المجتمعات السابقة لم تكن مترابطة كالمجتمع الدولي اليوم. واضافوا ان كورونا ستغير العالم على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المستقبل القريب بما فيها سقوط الامبراطورية الأميركية بسبب الصراع السياسي الدائر بين ادارة ترامب ومنتقديها من الجمهوريين والديمقراطيين.

برلمانيون تونسيون بدورهم أكدوا ان العالم يجب ان تحكمه منظمة الامم المتحدة وان تتغير نظرة معظم الدول الى هذه المنظمة وقراراتها مؤكدين ان اليوم لا احد يتبع قوانين هذه المنظمة الدولية في اشارة الى دعوة الامين العام للامم المتحدة مؤخرا لالغاء ديون الدول الفقيرة في ظل تفشي كورونا ولم يستجب لنداءه أحد. واضافوا انه اذا استمر الوضع على هذا الحال فستنهار جميع المؤسسات التابعة لهذه المنظمة الدولية.

ما رأيكم؟

كيف سيختلف عالم ما بعد كورونا عن ما كان قبله؟

ما تأثير انكماش الدول على حرية التجارة العالمية وتنقل الشعوب؟

ماذا عن تحذير الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة الدولية من تداعيات الوباء في منطقة غرب آسيا؟

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى