الدولية

روحاني: يجب أن تقوم العلاقات بين الدول على المبادئ الإنسانية

قال الرئيس الايراني حسن روحاني انه في ظل مواجهة العديد من الدول وباء كورونا فاننا بحاجة إلى تعاون جميع الدول في مواجهة هذا المرض ، وخاصة في المجالات العلمية والطبية.

العالم- ايران

واعرب روحاني خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الثلاثاء عن تعاطفه مع الشعب الاسباني وقال نحن مستعدون لتبادل تجاربنا في مكافحة الفيروس كورونا.

وفي إشارة إلى المشاكل التي يواجهها المواطنون الايرانيون بسبب تفشي فيروس كورونا قال الرئيس روحاني انه في مثل هذه الحالة ، يجب أن تقوم العلاقات بين الدول على المبادئ الإنسانية ورفض السياسات العدائية ، ولكن للأسف نرى أنه في ظل هذه الظروف الصعبة للغاية ، تواصل الولايات المتحدة تشدد الحظر المفروض على ايران ويطال ذلك حتى قطاع الادوية .

ولفت روحاني إلى طلب إيران للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لمكافحة فيروس كورونا وقال ان الولايات المتحدة عارضت أيضًا دفع هذا القرض وتتوقع من الاتحاد الأوروبي وإسبانيا اتخاذ موقف ضد هذا العمل غير القانوني”.

ورحب روحاني باقتراح رئيس الوزراء الإسباني استئناف اللقاءات والمحادثات بين وزيري خارجية البلدين لمناقشة القضايا الثنائية والدولية الهامة ، بما في ذلك تنفيذ الاتفاق النووي واكد انه إذا أوفت الدول الأخرى بجميع التزاماتها ، فسوف نعود الى الالتزام بتعهداتنا .

وشدد الرئيس روحاني على ضرورة تنفيذ اتفاقيات البلدين ، معربا عن أمله في تطوير العلاقات بين إيران وإسبانيا وتعميقها في جميع المجالات.

بدوره اكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز انه يؤمن بأن الحظر الأمريكي ترك تأثيره العميق على الاقتصاد الإيراني وصحة الشعب ، خاصة في هذا الوقت العصيب الذي تواجه فيه تفشي فيروس كورونا مشددا على رفض بلاده والاتحاد الاوروبي للحظر الاميركي المفروض على الجمهورية الاسلامية الايرانية.

كما أعلن رئيس وزراء إسبانيا عن دعمه لتفعيل الآلية المالية للاتحاد الأوروبي (إنستكس) ، قائلاً نحن بدورنا ايضا نعتزم الانضمام الى انستكس .

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى