العربية

حماس: مصادرة الإحتلال أراضٍ وقفية بالخليل “خطوة خطيرة”

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الأربعاء، أن قرار الإحتلال مصادرة أراضٍ وقفية في الحرم الإبراهيمي بالخليل يمثل “خطوة خطيرة”.

العالم – فلسطين
وقال المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي للحركة، طاهر النونو، في بيان، إن “قرار الاحتلال خطوة خطيرة، والحرم الإبراهيمي وأوقفه ملكية إسلامية خالصة لن تغيرها قرارات باطلة، وسنبذل كل جهد لإجهاضها”.

وأضاف: “لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الجرائم التي تمس مقدساتنا وحقوقنا في الحرم الإبراهيمي نفسه أو الأوقاف المتعلقة به”.

وصادق المستشار القضائي لحكومة لإحتلال، أفيخاي مندلبليت، الثلاثاء، على قرار يقضي بمصادرة أراضٍ في الحرم الإبراهيمي بالضفة الغربية المحتلة، من دائرة الأوقاف الإسلامية، وتوظيفها لصالح مشاريع تهويدية واستيطانية، تحت ذريعة التطوير والتوسع.

ومنذ عام 1994، يُقسّم الحرم الإبراهيمي، الذي يُعتقد أنه بُني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام، إلى قسمين، أحدهما خاص بالمسلمين، والآخر باليهود، وذلك من قيام مستوطن يهودي بقتل 29 مسلمًا أثناء تأديتهم صلاة الفجر، في 25 فبراير/شباط من العام ذاته.

ويسعى الإحتلال إلى الاستيلاء على الحرم الإبراهيمي بشكل كامل، وهو ما ينتهك القوانين الدولية والحقوق الفلسطينية.

ويؤكد الفلسطينيون أن من يمتلك الصلاحيات في الحرم الإبراهيمي هي بلدية الخليل، وليس الإحتلال ، وذلك بناءً على اتفاقات أوسلو لعام 1993 بين منظمة التحرير الفلسطينية والإحتلال .

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى