العربية

اقرار سلسلة قوانين غير مسبوقة في كيان الاحتلال

تمت الموافقة على سلسلة من القوانين غير المسبوقة يوم أمس الخميس في قراءة أولية للسماح بإنشاء الحكومة “الاسرائيلية” التي وافق عليها زعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو وزعيم حزب ازرق ابيض، بني غانتس.

العالم – الاحتلال

وتم تصميم قوانين التناوب التي تم الترويج لها في حزبي الليكود والأزرق والابيض لضمان عدم قيام أي من الطرفين بتفكيك الحكومة.

فتم تغيير مجموعة متنوعة من القوانين، بما في ذلك القوانين الأساسية بهدف تشكيل الحكومة الجديدة وحازت تلك القوانين على دعم 62 عضو كنيست جديد.

1. لن يكون بالإمكان إقالة رئيس وزراء إذا حوكم وليس رئيس وزراء حالي فقط. ينص قانون اليوم على أنه على عكس الوزراء، قد يظل رئيس الوزراء الذي تم توجيه الاتهام إليه في منصبه حتى يتم التوصل إلى حكم نهائي.

2. ستكون الحكومة قادرة على تعيين وزير آخر في كل مكتب يكون مسؤولاً عن مجالات محددة. كما تقرر أنه يمكن تعيين نائبين للوزراء في كل مكتب.

3. سيتم اختصار مدة الكنيست الثالثة والعشرين إلى ثلاث سنوات فقط. هذا بدلاً من أربع سنوات كما ينص القانون. وذلك لتمكين كل من الطرفين نتتياهو وغانتس من شغل المنصب لمدة عام ونصف لكل منهما.

4. ميزانية الكيان: ينص القانون على أنه إذا لم يتم تمرير الميزانية، فسوف ينحل الكنيست بعد ثلاثة أشهر. ووفقا للقانون الجديد، إذا فشل الكنيست في تمرير الميزانية، فلن يتم حل الكنيست إلا بعد ستة أشهر.

5. إقالة الوزراء: تنقسم الحكومة إلى قسمين: نصف الوزراء ينتمون إلى رئيس الوزراء والنصف الآخر إلى رئيس الوزراء المناوب. يجوز لرئيس مجلس الوزراء بالنيابة ورئيس الوزراء المناوب إقالة أو نقل وزير أو نائب وزير ينتمي إليهما.

6. ضمان التناوب: أحد القوانين الذي يصر عليه حزب الازرق و الأبيض هو آلية ضمان التناوب. إذا كان هناك 12 عضوًا في الكنيست من الفصائل التي ستصوت لصالح حل الكنيست، فإن رئيس الوزراء المناوب سيتولى منصب رئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية. الهدف هو منع الليكود من حل الحكومة في نهاية ولاية نتنياهو.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى