سياسة

البحرين في قعر التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2020

تراجعت البحرين مرتبتين في قعر التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2020. واحتلت البحرين المرتبة 169 بين 180 دولة وفقا للتصنيف الذي تصدره سنويا منظمة مراسلون بلا حدود فيما احتلت السعودية المرتبة 170.

العالم- البحرين

واوضحت المنظمة أن البحرين تتميّز بكثرة عدد الصحفيين والمصورين السجناء قائلة “تحكم البحرين عائلة آل خليفة بقبضة من حديد، وقد تميّز البلد بعدد صحفييه ومصوريه الصحفيين السجناء“، وأشارت المنظمة إلى تصاعد القمع والرقابة على أصوات المعارضة في البلاد منذ اندلاع الحراك الشعبي عام 2011.

وقالت المنظمة ”ويُتهم الصحفيون والصحفيون المواطنون -باستمرار- بالمشاركة في مظاهرات تخريبية ودعم الإرهاب مما يعرضهم لعقوبة بالسجن قد تصل إلى المؤبّد“.

كما أكّدت على تعرّض الكثير من الصحفيين إلى المعاملات السيئة، بالإضافة إلى سحب جنسية بعضهم. وبشأن عمل الصحفيين البحرانيين لصاح وسائل إعلام أجنبية أو دخول الصحفيين الأجانب للبلاد قالت المنظمة منذ سنة 2016 يجد الصحفيون المحليون الذين يعملون لصالح وسائل إعلام خارجية صعوبة في تجديد اعتماداتهم، وأصبح حصول الصحفيين الأجانب على تأشيرة أمرًا معقدًا.

يذكر أن السلطات الخليفية ومنذ إندلاع ثورة 14 فبراير قتلت واعتقلت عددا من الصحفيين، كما أغلقت الصحيفة الوحيدة شبه المستقلة في البلاد.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى