العربية

انتهاء عقد استئجار الاحتلال لأراضي الباقورة والغمر الاردنيتين 

قالت صحيفة “The Times of Israel”، فجر الخميس، إن وصول المزارعين الإسرائيليين، إلى منطقتي الباقورة والغمر الاردنيتين، يتوقف مع نهاية اليوم الخميس.

وأضافت الصحيفة، في تقرير لها ، أنه لن يُسمح للمزارعين الإسرائيليين، بدخول منطقتي الباقورة والغمر، مع نهاية الخميس، بعد انتهاء عقد استئجار أراضٍ في المنطقتين.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية في الكيان الإسرائيلي، مساء الأربعاء، أن فترة التمديد للحصاد، التي منحها الأردن، تنتهي الخميس.

ويشتكي مزارعون إسرائيليون، من أن الأراضي البديلة التي تقدمها جكومة الاحتلال لهم، ليست خصبة، مثل تلك الموجودة في الباقورة والغمر، وفقا للصحيفة.

وتذكر الصحيفة، أن المزارعين تلقوا نحو 6.2 مليون دولار لزراعة الأراضي البديلة، لكن إجمالي الإنفاق يصل إلى نحو 12.8 مليون دولار.

وكان الملك الاردني عبد الله الثاني، أعلن في تشرين الأول من عام 2019، إنهاء العمل، بملحقي الباقورة والغمر، اللتين تقعان على طول الحدود الأردنية مع فلسطين المحتلة ، واستأجرهما الكيان إلاسرائيلي لمدة 25 عاما، بعد توقيعه اتفاقية وادي عربة للتسوية مع الأردن، عام 1994.

وعقب ذلك، أعلن الأردن، عن اعتبار المنطقتين، عسكريتين مغلقتين، قبل أن تعلن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أنه سيسمح بحصاد ما كان قد زُرع قبل انتهاء العمل بمحلقي الباقورة والغمر، وفق التزام الأردن ، لكن حسب القانون الأردني ووفقه، إذ ستمنح تأشيرات دخول للمزارعين من خلال السفارة في تل أبيب، للدخول للمنطقة حسب القانون، ومن دون أي من الاستثناءات التي كانت ممنوحة وفق الملحق.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى