البحرينتقاريرسياسة

منظمة أمريكيون (ADHRB) تقدم تقريراً للأمم المتحدة: البحرين لم تلتزم بواجباتها المتعلّقة باتفاقيّة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

قدّمت منظمة أمريكيون لأجل الدمقراطيّة في البحرين اليوم السبت (18 يناير 2020م) تقريراً للأمم المتحدة المعنيّة بحقوق الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة قالت فيه بأنّ البحرين لم تلتزم بواجباتها الدوليّة المعنيّة بتلك الاتفاقيّة.

وقد قيّمت المنظمّة مدى تطبيق البحرين لواجباتها الدوليّة المتعلّقة بحقوق الإنسان، وذلك تنفيذاً لاتفاقيّة حقوق الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة بهدف خلّق مجتمع متسامح يتقبل الجميع مع أخذ حقوق وحريات الأشخاص ذوي الإعاقة بعيّن الاعتبار.

وقالت المنظمّة  أن تقريرها يقيّم آثار سياسة البحريّن على الأشخاص من ذوي الحاجات الخاصة في المجالات التاليّة:

  • إعادة توزيع الميزانيّة المخصصة للأشخاص ذويّ الاحتياجات الخاصة إلى نفقات اجتماعيّة أخرى من قبل وزارة الشؤون الاجتماعيّة.
  • دعم غير كافٍ من قبل الحكومة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة لكي يتمكنوا من المحافظة على مستوى وظروف معيشيّة جيدة.
  • توافر محدود لنوعيّة تعليم جيّدة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريب ضعيف وطرق تعيين سيئة لمدرسيّ وموظفيّ المدارس.
  • قمع من قبل الحكومة لعمل المجتمع المدنيّ الحر والمستقبل، وبذلك قطع الدعم الأساسي والخدمات الاجتماعيّة المهمة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في البحرين.

كما أنّ المنظمة ترى بأنّ البحرين لم تلتزم بواجباتها الدوليّة المتعقلّقة بتلك الاتفاقيّة.

وأوصت المنظمة بالتحقيق في ادعاءات التعذيب، ومحاكمة السلطات الخليفيّة في السجن وضباط في الشرطة للذين يستغلون حالات ذوي الاحتياجات الخاضة ضدّهم أثناء التحقيق معهم.

يذكر بأنّ السلطات الخليفيّة مارست التعذيب ضدّ أسرى من ذوي الاحتياجات الخاصة في السجن وقد كان أبرزهم “الدكتور عبدالجليل السنكيس”.

المصدر: المنظمة، وموقع رصد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى