صحة

إيران تنتج 22 دواء حيويا يوفر مليار دولار سنويا

قال أمين لجنة تطوير التقنية الحيوية في قسم الشؤون العلمية برئاسة الجمهورية مصطفى قانعي، ان ايران نجحت في انتاج 22 دواء حيويا مما وفر للبلاد مليار دولار سنويا.

وقال قانعي في تصريح لمراسل وكالة أنباء “فارس”: في الوقت الحاضر يتم إنتاج 22 من الأدوية الحيوية في البلاد والتي لا نظير لها في المنطقة، و لذلك لدينا مستوى تنافسي في آسيا، حيث تعتبر اليابان وكوريا الجنوبية والهند والصين من البلدان المنافسة.

وأضاف: إيران ستنتج 28 دواء حيويا جديدا ستدخل الأسواق في غضون العامين القادمين، لنتمكن من الحصول على المرتبة الأولى أو الثانية في آسيا، وهذا إنجاز مشرف تناله البلاد في مجال المعرفة الحيوية.

وأضاف أمين لجنة تطوير التقنية الحيوية في قسم الشؤون العلمية برئاسة الجمهورية: هناك 140 دواء حيويا في العالم ، 50 منها كثيرة الاستهلاك وفي الوقت نفسه باهظة الثمن، ومن بين 50 دواء هناك 22 دواء تتمتع بسوق جدية للغاية.

وتابع قائلا: تنتج إيران 22 دواء ، وبالتالي ساهم بتوفير مليار دولار سنويا، لذا إذا تم إنتاج 28 دواء، فيمكننا القول تقريبا إنه لن نستورد أكثر الأدوية استهلاكا وأغلاها ثمنا من الخارج، وأن بقية الأدوية لن تشكل عبئا اقتصاديا على البلاد.

وأوضح قانعي أن الأدوية الحيوية تستخدم في علاج أمراض السرطان والأمراض المزمنة وأمراض الدم وإنتاج اللقاحات.

المصدر : قناة العالم 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى