الدولية

من هي السفيرة السفيرة الاميركية الجديدة لدى بيروت

وصلت السفيرة الاميركية الجديدة لدى بيروت، دوروثي شيا، إلى لبنان مساء الإثنين لتسلم مهامها الدبلوماسية خلفًا للسفيرة اليزابيت ريتشارد التي غادرت لبنان نهائيًا.

العالم – لبنان

وتشير التقارير إلى ان دوروثي تُعدّ ملفاتها لتقديم اوراق اعتمادها الى المسؤولين اللبنانيين وتحديدًا وزير الخارجية، ناصيف حتي، الذي يتسلم نسخة منها ثم الرئيس اللبناني ميشال عون، تمهيدًا للموافقة على هذا الاعتماد.

وفي 11 تشرين الأوّل/أكتوبر 2019 أعلن البيت الأبيض عن نيّة الرئيس الامريكي دونالد ترامب ترشيح دوروثي شيا من ولاية كارولينا الشمالية لتكون سفيرة غير إعتيادية ومفوَّضة للولايات المتحدة الأميركية لدى الجمهورية اللبنانية.

وحصلت دوروثي شيا على شهادة بكالوريوس من جامعة فرجينيا وشهادة ماجستير من جامعة جورج تاون وشهادة ماجستير أيضاً من كلية «ناشيونال وار كوليدج» وهي كلية أركان الحرب في جامعة الدفاع الوطني. والمفاجأة انّ السفيرة الجديدة تتحدث اللغتين الفرنسية والعربية.

كثرت التساؤلات عن سبب تأخّر السفيرة الامريكية الجديدة في استلام مهامها الجديدة في لبنان، وردّ بعضهم الامر الى الخلافات السياسية الداخلية الامريكية التي أخّرت استجواب السفيرة شيّا في مجلس الشيوخ، وبالتالي الموافقة على تبنّي تعيينها من قِبل ترامب بالتصويت. لكن يبدو انّ المعادلات الإقليمية كما الداخلية تغيّرت في الولايات المتحدة، ولاسيما بعد إنهاء ملف عزل الرئيس الأمريكي لصالح ترامب.

وفي ما يخصّ لبنان، تهمس مصادر دبلوماسية لـجريدة »الجمهورية» بأنّ السفيرة القادمة على «حصان ترامب الأبيض» وصلت مساء الإثنين الى لبنان، فيما غادرت السفيرة الأمريكية اليزابيت ريتشارد لبنان بعد 4 سنوات من توليها مهمة تمثيل بلادها.

من هي السفيرة الجديدة؟

– دوروثي شيا، هي عضو مهنيّ في السلك الدبلوماسي الأقدم، فئة وزير مستشار، شغلت مناصب عدة:

– نائبة رئيس بعثة سفارة الولايات المتحدة في القاهرة ، مصر.

– نائبة المسؤول الأول في القنصلية الأمريكية العامة في القدس المحتلة.

– مديرة مكتب المساعدة لآسيا والشرق الأدنى في مكتب السكان واللاجئين والهجرة.

– عضو في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ.

– مستشارة سياسية / اقتصادية في سفارة الولايات المتحدة في تونس.

– مسؤولة سياسية في سفارة الولايات المتحدة لدى تل أبيب.

– مديرة الديمقراطية وحقوق الإنسان في مجلس الأمن القومي.

– مساعدة خاصة للمبعوث الخاص لقضايا جرائم الحرب في وزارة الخارجية.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى