العربية

نائب عراقي ينفي تأجيل اختيار رئيس للوزراء إلى ما بعد 24 الشهر الجاري

قال النائب عن تيار الحكمة علي العبودي أنه لا صحة للأنباء بشأن تأجيل اختيار مرشح رئاسة الوزراء إلى ما بعد يوم 24 من الشهر الجاري.

العالم – العراق

وفي سياق متصل أعلن رئيس تحالف “سائرون” نبيل الطرفي فشل اللجنة السباعية باختيار المكلف بتشكيل الحكومة العراقية، داعيا رئيس الجمهورية برهم صالح بممارسة صلاحياته الدستورية بالتكليف.

وقال الطرفي في بيان افادنا به مراسلنا في بغداد إن “تحالف سائرون يعلن ان اللجنة السباعية لم تتوصل الى اتفاق على اختيار مرشح لتكليفه بتشكيل الحكومة بدلا عن الحكومة المستقيلة الحالية”.

واضاف البيان “على سيادة رئيس الجمهورية ممارسة صلاحياته الدستورية بالتكليف”.

وكان من المقرر الإعلان عن اسم المكلف بتشكل الحكومة يوم أمس، حيث تنتهي المهلة الدستورية المخصصة، وهي 15 يوماً، من تاريخ اعتذار محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة.

يشار الى ان المهلة الدستورية الثانية لاختيار مرشح لرئاسة الوزراء تنتهي غداً الثلاثاء.

وبينما يمنح الدستور رئيس الجمهورية مهلة أمدها 15 يوماً لتكليف مرشح بديل، فإن هذه المهلة التي تنتهي غداً سوف تدخل البلاد بعدها في خرق دستوري، ما لم يتم الاتفاق على مرشح.

وذكر مصدر مطلع لوكالة الفرات نيوز، إن “رئيس الجمهورية ليس بوسعه التمديد؛ لأن الدستور لا يسمح له بذلك أصلاً، ولأنه لا يريد أن يكون طرفاً في معادلة تتحكم بها القوى السياسية المعنية بترشيح رئيس للوزراء”.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى