العربية

لأول مرة.. مساجد القطاع خالية بسبب كورونا

للمرة الأولى منذ تفشي وباء كورونا في العالم، خلت مساجد قطاع غزة ظهر اليوم الجمعة، من المصلين؛ تنفيذا لقرار وزارة الأوقاف ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس.

العالم ـ فلسطين المحتلة

وحسب المركز الفلسطيني للاعلام، فإن المساجد في قطاع غزة صدحت بنداء الأذان، واختتم النداء بـ’صلوا في رحالكم’.

وصدحت المساجد بعد الاذان، بأدعية، وابتهالات، تدعو الله عزوجل أن يزيل الغمة، وأن يكشف عن الأمة والعالم وباء كورونا.

كما أن المساجد أغلقت قبل يومين أمام المصلين لصلاة الجماعة، بقرار من وزارة الأوقاف؛ في خطوات احترازية منعًا لتفشي وباء كورونا.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة أكدت وجوب التزام جميع الأئمة والخطباء والمواطنين بقطاع، بالقرار الشرعي المجمع عليه بين أهل العلم في الداخل والخارج بالإيقاف المؤقت للجمعة والجماعة.

وشددت الوزارة، في رسالة مهمة وجهها وكيل وزارة الأوقاف د. عبد الهادي الأغا للأئمة والخطباء وعموم المواطنين في القطاع، أنه يُمنع الاجتهاد خارج النص بمخالفة هذا القرار.

وقال الأغا: ‘الجمعة تُصلى في البيوت ظهرًا، كما أفتى بذلك السادة العلماء، كما يُمنع إقامة الجمعة في المساجد، يُمنع إقامتها في الساحات، أو الدواوين، أو الصالات، وذلك لبقاء المحذور الشرعي قائمًا”، مضيفًا “من يخالف هذا القرار يقع تحت طائلة المسئولية الدينية والإدارية’.

وأوضح وكيل الوزارة أن التأكيد على الالتزام بهذا القرار الشرعي يأتي من أجل درء المفسدة وصيانةً للنفوس المؤمنة التي بها نُقيم الدين، ونصلح الدنيا، متابعًا: ‘أعلم أنه صعب علينا ترك منابرنا، والتخلف عن مساجدنا، وجماعاتنا، لكنها الضرورة الشرعية’، داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ أبناء شعبنا وأمتنا، وأن يصرف عنا وعن البشرية جمعاء الوباء والبلاء.

وجاء إغلاق المساجد ضمن سلسلة إجراءات وقائية، لمنع تفشي فيروس كورونا. وارتفعت ظهر اليوم الجمعة، إصابات فيروس كورونا في فلسطين إلى ٩١ إصابة مع تسجيل ٧ إصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطين.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى