الدولية

الكرملين: بايدن اقترح عقد قمة مع بوتين في القريب العاجل

أبدى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن الثلاثاء خلال محادثات هاتفية استعدادهما لـ”مواصلة الحوار” بهدف ضمان الأمن العالمي، وفق الكرملين.

العالم – روسيا

وأكد الكرملين في بيان أن بايدن اقترح على بوتين عقد قمة “في المستقبل القريب”، من دون أن يكشف ما إذا الرئيس الروسي قبل هذا الاقتراح.

وقال الكرملين إن الجانبين “ابديا استعدادهما لمواصلة الحوار في المجالات الاكثر أهمية على صعيد ضمان الامن العالمي، الامر الذي لا يلبي مصالح روسيا والولايات المتحدة فحسب بل المجتمع الدولي برمته”.

واضاف أن الرئيسين تطرقا خصوصا الى التوترات المرتبطة باوكرانيا في ظل اتهام كييف والغرب لموسكو بحشد عشرات آلاف الجنود على حدود هذا البلد الساعي للانضمام الى حلف شمال الاطلسي.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أشار في وقت سابق الى أن الناتو بصدد حشد 40 ألف جندي و15 ألف قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية، بما فيها الطيران الاستراتيجي، بالقرب من حدود روسيا.

في هذا السياق، اورد الكرملين أن “فلاديمير بوتين شرح مقاربات تسوية سياسية تستند الى” اتفاقات السلام التي وقعت في مينسك في 2015 لوضع حد للنزاع الاوكراني من دون أن يطبق الجانب السياسي منها.

وتابع المصدر نفسه أن الرئيس الاميركي “عبر عن اهتمامه بتطبيع الوضع” مع موسكو “وإقامة تفاعل دائم حول الاستقرار الاستراتيجي والبرنامج النووي الايراني والوضع في افغانستان والتبدل المناخي العالمي”.

المصدر : قناة العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى