البحرينسياسة

منظّمة سكاي لاين الدوليّة تدعو الأمم المُتّحدة لحماية المعتقلين في البحرين

انتقدت منظّمة «سكاي لاين الدوليّة» لحقوق الإنسان ممارسات السّلطات البحرينيّة داخل السّجون، وتصاعد وتيرة الانتهاكات ضدّ النّشطاء والمعتقلين في «سجن جوّ المركزيّ».

وقالت المنظّمة في بيان لها عبر موقعها الإلكترونيّ يوم الأحد 2 مايو/ أيار 2021، إنّها تتابع بقلقٍ تعامل السّلطات الأمنيّة مع معتقلي سجن جوّ، وذلك بعد قيام عناصر أمنيّة – في نهاية أبريل/ نيسان الماضي بالاعتداء على المعتقلين خلال الاعتصام الذي بدأوه في أعقاب وفاة السّجين السياسيّ «عباس مال الله»، والذي رجّحت التقارير وفاته بسبب عدم حصوله على الرعاية الصحيّة المناسبة.

وأكّدت أنّ «اعتصام المعتقلين الذي ضمّ معتقلي رأي وسياسيين ومعارضين، انطلق بتاريخ 5 أبريل/ نيسان للاحتجاج على ظروف السّجن، ومنها عدم الحصول على العلاج الطبّي، واكتظاظ الزنازين في ظلّ انتشار «فيروس كورونا كوفيد – 19» المستجد، وعدم اتباع الحكومة البروتوكولات الطبيّة التي أعلنت عنها منظّمة الصحّة العالميّة».

وأشارت إلى بيان المفوضيّة السامية لحقوق الإنسان، والذي انتقد الانتهاكات المسجّلة في البحرين، وأكّدت انزعاجها من استخدام القوّة من قبل القوّات الخاصّة للشرطة لتفكيك اعتصامٍ سلميّ في سجن جوّ في 17 أبريل/ نيسان 2021، بإلقاء قنابل الصّوت وضرب المعتقلين على رؤوسهم، ممّا أدّى إلى إصابة العديد منهم بجروحٍ بالغة.

ولفتت إلى مطالبة المفوضيّة السلطات البحرينيّة، بالنظر في الإفراج عن المزيد من المعتقلين لتخفيف الازدحام في السّجون، وتقليل خطر انتشار كورونا بين المعتقلين، وإطلاق سراح المعتقلين بسبب التعبير عن آراء انتقاديّة أو معارضة، والذين يحميهم القانون الدوليّ لحقوق الإنسان، بشكلٍ فوريٍّ دون تأخير .

وطالبت المنظّمة السّلطات البحرينيّة بوقف انتهاكاتها بحقّ المعتقلين في «سجن جوّ»، وتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على آثار الاعتداءات الأخيرة وتقديم المخالفين للمحاكمة، والسّماح للمراكز الحقوقيّة بدخول السّجن وتدوين إفادات المعتقلين عن أوضاعهم الصحّية، والعمل على تحسين ظروف السّجون».

وأكّدت أهميّة تمكين كافّة معتقلي الرأي من حقوقهم المكفولة، والإفراج عنهم فورًا دون اشتراطات، ولفتت إلى أنّ توقيف الأشخاص بناءً على مواقفهم السياسيّة أو معارضتهم لنظام الحكم يُعدّ انتهاكًا غير مبرّر لحريّة الرأي والتعبير التي كفلها القانون الدوليّ.

ودعت المنظّمات الدوليّة وفي مقدّمتها الأمم المتّحدة، إلى التدخّل وممارسة دورٍ إيجابيّ أكبر، لوقف انتهاكات السّلطات البحرينيّة بحقّ المعتقلين في سجونها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى