البحرينسياسة

الغارديان: الصمت على قصف غزة يضع الدولة المطبعة في أزمة مع شعوبها

كتب مراسل صحيفة الغارديان البريطانية في الشرق الأوسط مارتن شيولوف مقالة في الصحيفة بعنوان “انقسام الدول العربية للمرة الأولى بشأن رفض إدانة إسرائيل بشأن غزة“.

قال الكاتب إن ”الصمت على قصف الأراضي المحتلة يضع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان على خلاف مع شعوبها“ لافتا إلى انها المرة الأولى التي ينقسم فيها العرب حول على من يقع اللوم وما يجب فعله لوقف القتال.

أشار الكاتب إلى أنه بينما أن بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة، مثل تركيا وإيران، اتهمت إسرائيل بالتحريض في المسجد الأقصى وارتكاب الفظائع في غزة،  فإن الدول الأخرى التي حذت حذوها خلال الاضطرابات السابقة كانت هذه المرة أكثر تحفظًا.

أشار الكاتب إلى ان القتال الأخير وضع من كل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان، التي طبعت علاقاتها مؤخرا القتال في موقف صعب مع سكانها.

وقال كريس دويل، مدير مجلس التفاهم العربي البريطاني: “إنه أمر غير عادي أن الإمارات بالكاد لم تظهر بأي انتقاد لما يحدث في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة“ معتبرا ان هذا الموقف يبعث إشارة من القيادة الإماراتية بأنها لن تبتعد عن تحالفها مع إسرائيل“.

وقال مهند حاج علي، الباحث الزميل في مركز كارنيغي للشرق الأوسط: “هذه الحكومات تقف في الجانب الخطأ من الرأي العام في كيفية رؤيتها واستقبالها من قبل سكان المنطقة العربية“.

مضيفا “إنهم يحاولون اتباع سياسة خارجية نشطة يمكن اعتبارها مرادفة للاحتلال الإسرائيلي والسياسة الإسرائيلية في المنطقة, سيكون لذلك تأثير ليس فقط على إسرائيل ، ولكن على حلفائهم العرب الجدد وهذا سوف يشوه سمعتهم”.

لفتت المقالة إلى أن تغطية الصراع شبه معدومة في الصحف الإماراتية وصامتة في البحرين والمملكة العربية السعودية، التي سبق وان زار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ولي عهدها محمد بن سلمان سلمان، في نيوم في وقت سابق من هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى