البحرينسياسة

أسوشيتد برس: لم يعد مواطنو دول الخليج صامتين ويعبّرون عن غضبهم من الكيان الصهيونيّ

قالت «وكالة أسوشيتد برس» الإخبارية، إنّ «إراقة الدّماء المستمرّة في قطاع غزة، أطلقت الأصوات في جميع أنحاء دول الخليج، التي تنتقد بشدّة الكيان الصهيونيّ وتدعم الفلسطينيين بشدّة».

وأشارت الوكالة في تقريرها الصادر يوم الأربعاء 19 مايو/ أيار 2021، إلى أنّ المعارضة الصريحة والعلنيّة التي شهدتها دول الخليج ضدّ الكيان الصهيونيّ، تمّ التعبير عنها عبر احتجاجات في الشّوارع وعلى وسائل التواصل الاجتماعيّ وفي أعمدة الصّحف، وذلك بعد أشهر من توقيع اتفاقيّات التطبيع مع هذا الكيان، وجهود الحكومات لحشد المواطنين للقبول بهذه الصفقات.

وأضافت أنّ الصّراع الفلسطينيّ مع الاحتلال، سيعيق أيضًا الجهود الصهيونيّة لتأمين المزيد من صفقات التطبيع، مع دول عربيّة أخرى مثل السعوديّة.

ولفتت إلى أنّ الانتقادات الموجّهة للكيان الصهيونيّ، لم تضع الحكومات العربيّة الموقّعة على الاتفاقيّات الدبلوماسيّة معه في موقف صعب مع مواطنيها فحسب، بل أكّدت أيضًا أنّ القضيّة الفلسطينيّة لا تزال تلقى صدًى عميقًا لدى المواطنين في منطقة الشّرق الأوسط.

وقد وقّعت منظّمات المجتمع المدنيّ في البحرين رسالة تحثّ الحكومة على طرد السّفير الصهيونيّ من المنامة، وفي الإمارات ارتدى البعض علانية الكوفيّة الفلسطينيّة ذات المربّعات باللونين الأبيض والأسود على إنستغرام، بينما قام آخرون بالتغريد تحت وسوم داعمة للفلسطينيين.

وأكّدت الوكالة أنّه في العام الماضي، أصبحت الإمارات أول دولة عربيّة تقيم علاقات مع الكيان الصهيونيّ، منذ أكثر من عقدين بعد مصر والأردن، والتي مهّدت الطّريق أمام ثلاث دول أخرى – البحرين والسّودان والمغرب – للإعلان عن اتفاقيّات مماثلة مع الكيان في تتابعٍ سريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى